الأحد، 26 أغسطس 2012

بعد انتصار أبل في المحكمة ...... الاندرويد الى اين ؟؟



بعد تبادل الاتهمات بين ابل و سامسونج حول انتهاك براءات الاختراع قد قضت المحمكة بان سامسونج هي فقط من انتهك معظم براءات اختراع آبل التي طرحتها الشركة أمام المحكمة، بينما لم تنتهك آبل -بحسب المحكمة- أياً من براءات سامسونج. وكانت النتيجة تغريم سامسونج بمبلغ ضخم يفوق المليار دولار، و ان طلبت سامسوتج استئناف الحكم حاليا .


ولكن هل سيؤثر ذلك على نظام الاندرويد و خاصة بعد فشل السامسونج صاحبة اكثر الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الاندرويد مبيعا بالعالم ؟؟

الجواب المختصر: عملياً … لن يؤثر هذا على سامسونج إلا أقل تأثير، ولن يؤثر على أندرويد كنظام تشغيل بأي شكل من الأشكال، تأثيره النفسي أكبر من تأثيره الفعلي على سامسونج، وأكبر من تأثيره الفعلي على سوق الهواتف الذكية بشكل عام.
فيما يلي الأسباب (والأرقام) التي بنينا عليها هذا التحليل:
أولاً: لا نزعم بأن مبلغاً يصل إلى حوالي المليار وخمسون مليوناً من الدولارات هو بالمبلغ السهل، حتى على شركة بحجم سامسونج. لكن لو نظرنا إلى النتائج المالية التي أعلنت عنها الشركة في الربع الثاني من العام الحالي 2012 لوجدنا أن عائداتها الكلية بلغت حوالي 41.5 مليار دولار، الآن لو نظرنا إلى أرباحها الصافية التي حققتها من قطاع الهواتف الذكية فقط لوجدنا أنها حققت 5.9 مليار دولار من الأرباح خلال فترة ثلاثة أشهر فقط والممتدة من نيسان/أبريل حتى حزيران/يونيو. وهذا ارتفاع في الأرباح بنسبة 79% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي. بمعنى آخر فإن الشركة قادرة مالياً على امتصاص الصدمة دون أن تضطر إلى تعديل أسعار أجهزتها كما اعتقد البعض.
ثانياً: الأجهزة التي ثبت فيها انتهاك سامسونج لبراءات آبل هي الأجهزة التالية: Galaxy Prevail, Galaxy Infuse, Galaxy Mesmerize, Galaxy Transform، Galaxy Replenish. جميع هذه الأجهزة (عدا Replenish) هي عبارة عن تنويعات على جهازي Galaxy S و Galaxy S II. لكن تم طرحها في الولايات المتحدة بأسماء مختلفة لدى شركات التشغيل المختلفة التي قامت ببيعها. أي أن هذه الأجهزة جميعاً صدرت بين العامين 2010 و 2011. هذا يعني بأن سامسونج وبعد قضايا آبل المتكررة فعلت ما ينبغي كي تلتف على براءات اختراع آبل المسجلة في الولايات المتحدة. لهذا لا نرى الأجهزة الأحدث مثل Galaxy S III ضمن القائمة. وبالتالي فمن المستبعد أن تتعرض أجهزة سامسونج المستقبلية لأي خطر من آبل، خاصة إن قامت ببعض التعديلات على واجهتها TouchWiz كي تميزها بشكل أوضح عن واجهة الآيفون.
ثالثاً: من المستبعد أن تؤثر هذه القضية على أندرويد نفسه ومن المستبعد أن تفكر آبل برفع قضايا مشابهة ضد غوغل لسبب بسيط، وهو أن أندرويد لا يتعدى على براءات اختراع آبل ولا يشبه نظام تشغيلها لا من قريب ولا من بعيد. وإن تبين وجود انتهاك في أندرويد لأحد براءات اختراع آبل فيمكن لغوغل الالتفاف عليها بتحديث برمجي بسيطكما حدث سابقاً في قضية شريط البحث الموّحد. وإن وجدت المحكمة بأن أجهزة سامسونج تشبه من حيث الشكل أجهزة آبل، أو بأن واجهة TouchWiz الخاصة بسامسونج تشبه واجهة الآيفون، فهذا لا علاقة له بأندرويد بحد ذاته ولا تستطيع آبل أو غيرها مقاضاة غوغل بسبب مخالفة مُفترضة قامت بها شركة أخرى عدّلت على أندرويد.

على ضوء ما ذُكر لا يبدو بأن الحكم سيؤثر سلباً على سامسونج ولا على حصتها السوقية، ومن البديهي ألا يؤثر على أندرويد. بل يمكن أن نرى جانباً إيجابياً لهذا الحكم الذي قد يجبر سامسونج على إبداع أجهزة بتصاميم مميزة وكلنا رأينا قدرتها على تصميم أجهزة مختلفة وبارزة الجمال مثل هاتف Galaxy Nexus

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...